ثانيا : بعض المسائل المختلف فيها :
( 1 ) حكم النكاح
تمهيد :
النكاح " في اللغة : الضم والتداخل ، وكثر استعماله في الوطء ، وسمي به العقد لكونه سببه .
وهل هو حقيقة في الوطء او في العقد؟
1. قيل هو حقيقة في العقد مجاز في الوطء على الصحيح .
2. وقيل إنه حقيقة في الوطء مجاز في العقد ،
3. وقيل مقول بالاشتراك على كل منهما ، وبه جزم الزجاجي
فهو هو حقيقة فيهما ويطلق ويراد به ما دلت عليه القرينة :
فإذا قالوا نكح فلانة أو بنت فلان فالمراد العقد ،
وإذا قالوا نكح زوجته فالمراد الوطء .
النكاح في الشرع :عقد يعتبر فيه لفظ انكاح او تزويج في الجملة
المعقود عليه :منفعة الاستمتاع
الحث على النكاح :الايات والاحاديث كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم :«يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ».متفق عليه
فوائد النكاح :
1 ـ حفظ النسل البشري وبقاؤه .
2 ـ تكثير الأمة، الذي رغب فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم).
3 ـ معرفة النسب والأقارب بخلاف الزنا، الذي تضيع به الأنساب.
4 ـ غض البصروتحصين الفرج و إعفافها للرجال والنساء .
5 ـ الاتباع والاقتداء بالأنبياء وخاتمهم نبينا -صلى الله عليه وسلم- فقد ثبت عنه أنه قال: (لكني أصوم وأفطر، وأقوم وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ).
وفي صحيح مسلم عن ابن عمر مرفوعا: (خير متاع الدنيا المرأة الصالحة )
6 ـ يحقق توفير الحماية للمرأة فالزوج يقوم بنفقتها، وبكفالتها ، وقضاء حوائجها.
7 ـ يحصل به طلب الولد الصالح الذي يكون نافعا في الحياة، ونافعا بعد الممات إذا أصلحه الله، وإذا تربى تربية صالحة.
8 ـ حصول المودة والرحمة والألفة والسكن بين الزوجين .
9 ـ حماية المجتمعات من الفواحش والمشاكل الاخلاقية والامراض الاجتماعية والبدنية .
أركان النكاح :
الأول : الزوجان الخاليان من الموانع .
الثاني : الإيجاب ، وهو اللفظ الصادر من الولي أو من يقوم مقامة .
الثالث : القبول ، وهو اللفظ الصادر من الزوج أو من يقوم مقامه .
شـروط النـكاح :
الأول : رضا الزوجين الثاني : تعيين الزوجين
الثالث : الولي الرابع : الشهادة
الآثار المترتبة على النكاح :
1- وجوب المهر . 2 - النفقة .
3- الصلة بين الزوج وزوجته وبين أهلهما . 4 - المحرمية .
5- الإرث .
( 1 ) حكم النكاح
تمهيد :
النكاح " في اللغة : الضم والتداخل ، وكثر استعماله في الوطء ، وسمي به العقد لكونه سببه .
وهل هو حقيقة في الوطء او في العقد؟
1. قيل هو حقيقة في العقد مجاز في الوطء على الصحيح .
2. وقيل إنه حقيقة في الوطء مجاز في العقد ،
3. وقيل مقول بالاشتراك على كل منهما ، وبه جزم الزجاجي
فهو هو حقيقة فيهما ويطلق ويراد به ما دلت عليه القرينة :
فإذا قالوا نكح فلانة أو بنت فلان فالمراد العقد ،
وإذا قالوا نكح زوجته فالمراد الوطء .
النكاح في الشرع :عقد يعتبر فيه لفظ انكاح او تزويج في الجملة
المعقود عليه :منفعة الاستمتاع
الحث على النكاح :الايات والاحاديث كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم :«يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ».متفق عليه
فوائد النكاح :
1 ـ حفظ النسل البشري وبقاؤه .
2 ـ تكثير الأمة، الذي رغب فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم).
3 ـ معرفة النسب والأقارب بخلاف الزنا، الذي تضيع به الأنساب.
4 ـ غض البصروتحصين الفرج و إعفافها للرجال والنساء .
5 ـ الاتباع والاقتداء بالأنبياء وخاتمهم نبينا -صلى الله عليه وسلم- فقد ثبت عنه أنه قال: (لكني أصوم وأفطر، وأقوم وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ).
وفي صحيح مسلم عن ابن عمر مرفوعا: (خير متاع الدنيا المرأة الصالحة )
6 ـ يحقق توفير الحماية للمرأة فالزوج يقوم بنفقتها، وبكفالتها ، وقضاء حوائجها.
7 ـ يحصل به طلب الولد الصالح الذي يكون نافعا في الحياة، ونافعا بعد الممات إذا أصلحه الله، وإذا تربى تربية صالحة.
8 ـ حصول المودة والرحمة والألفة والسكن بين الزوجين .
9 ـ حماية المجتمعات من الفواحش والمشاكل الاخلاقية والامراض الاجتماعية والبدنية .
أركان النكاح :
الأول : الزوجان الخاليان من الموانع .
الثاني : الإيجاب ، وهو اللفظ الصادر من الولي أو من يقوم مقامة .
الثالث : القبول ، وهو اللفظ الصادر من الزوج أو من يقوم مقامه .
شـروط النـكاح :
الأول : رضا الزوجين الثاني : تعيين الزوجين
الثالث : الولي الرابع : الشهادة
الآثار المترتبة على النكاح :
1- وجوب المهر . 2 - النفقة .
3- الصلة بين الزوج وزوجته وبين أهلهما . 4 - المحرمية .
5- الإرث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق