الجمعة، نوفمبر 13، 2009

الإمام مالك

• ثانيا : الامام مالك
• هو مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحى ،
• و كنيته أبو عبد الله و قد لقب بإمام دار الهجرة ،
• ولد بالمدينة سنة 93 هـ وتوفي بها سنة
• و كان مالك طويلا عظيم الهامة اشقر ، أزرق العينين ، عظيم اللحية و كان متصف بحسن الخلق و الرزانة و سرعة الحفظ و الفهم منذ صباه و هو أحد الأئمة الأربعة أصحاب المذاهب المتبعة .

و قد عاش مالك حياته كلها بالمدينة المنورة مهبط الوحى و مقر التشريع و موطن جمهرة الصحابة و محط رجال العلماء و الفقهاء و لم يرحل من المدينة إلا إلى مكة حاجا ،

• شيوخه :
• تلقى رحمه الله الفقه والسنة على عدد كثير من العلماء منهم :
• عبد الرحمن بن هرمز
• محمد بن شهاب الزهري
• يحي بن سعيدالأنصاري
• نافع مولى عبداللهبن عمر
• ربيعة الرأي
تلاميذه:
• و قد قصده العلماء و طلاب العلم من كل قطر ليأخذوا عنه ، لذا إنتشر مذهبه فى كثير من الأقطار على أيدى تلاميذه ، الذين أخذوا عنه
• وأشهر تلاميذه:
• عبد الرحمن بن القاسم المشهود له بالفقه والفتوى
• وهو أعلم أصحابه بالمذهب، نظر وصحح = المدوّنة = أجل كتب المالكية
• أبو محمد عبالله بن وهب بن مسلم المصري
• أشهب بن عبدالعزيزالقيسي وله مدونة أشهب
• ومنهم ابن عبد الحكم
• ومنهم أصْبَغ
• ومنهم الموَّاز وله كتاب مشهور بالموَّازية، وهو أجل كتاب وأصحه في المذهب.
• ومنهم سَحْنُون وهو صاحب = المدوّنة = في مذهب مالك التي يعتمد عليها المالكية،
• ومنهم ابن الماجشون .
علمه وثناء العلماء عليه:
• و قد تلقى مالك علومه على يد علماء المدينة و ظل يأخذ و ينهل من العلم حتى سن السابعة عشرة
• و قام بالتدريس بعد أن شهد له شيوخه بالحديث و الفقه
• و قد قال مالك: ما جلست للفتوى حتى شهد لى سبعون شيخا أنى أهل لذلك .
• و يعتبر الإمام إمام أهل الحجاز فى عصره و إليه ينتهى فقه المدينة
• و قد أجمع العلماء على أمانته و دينه و ورعه ،
• قال الشافعى: مالك حجة الله على خلقه ،
• و قال عبد الرحمن بن مهدى: ما رأيت أحدا أتم عقلا أو أشد تقوى من مالك ،
• و قد شهد له جميع الأئمة بالفضل حتى قالوا: لا يفتى و مالك فى المدينة.

• نقل فقهه رحمه الله بطريقتين :
• مؤلفاته
• تلاميذه
• 1ـ مؤلفاته :
• وأهمها )الموطأ) :
• و قد ظل يحرره لمدة أربعين عاما جمع فيه عشرة آلاف حديث
• و يعد كتاب )الموطأ) من أكبر آثار الإمام مالك التى نقلت عنه ،
• وهو مرجع في الحدث والفقه
• و قد طبع بروايتين :
• أحدهما : رواية )محمد بن الحسن الشيبانى) و هو من أصحاب أبى حنيفة
• و الثانية : رواية (يحيى بن يحيى الليثى الأندلسى).



2 ـ تلاميذه :
اعتنى تلاميذه بنشر مذهبه ودون بعضهم آراءه وأقواله في كتاب اسمه :
(المدونة الكبرى )
• و قد إحتوى على جميع آراء الإمام مالك المخرجة على أصوله
• و هو من أهم الكتب التى حفظت مذهبه.
• مواقفه :
• و كان هارون الرشيد قد بعث للإمام مالك ليأتيه فيحدثه بعلمه فقال الإمام (العلم يؤتى) فقصد هارون الرشيد منزله و إستند إلى الجدار فقال مالك يا أمير المؤمنين من إجلال رسول الله إجلال العلم فجلس بين يديه فحدثه.
• و قد تعرض الإمام مالك لبعض المحن نتيجة بعض الفتاوى التى تغضب الحكام حيث أفتى بعدم لزوم طلاق المكره ،
• و كانوا يكرهون الناس على الحلف بالطلاق عند البيعة فرأى الخليفة و الحكام أن الفتوى تنقض البيعة التى يبايعها من حلف بالطلاق ،
• و بسبب ذلك ضرب بالسياط و إنفكت ذراعه بسبب الضرب الذى أوقعه عليه (جعفر بن سليمان) والى المدينة
أصول مذهبه :
و قد بنى مالك مذهبه على أصول هى :
1. كتاب الله
2. سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم
3. الإجماع
4. القياس
5. قول الصحابة : اذا صح سنده وكان من اعلام الصحابه واذا لم يخالف الحديث المرفوع الصالح للحجية عندهم
6. المصلحة المرسلة
7. العرف
8. سد الذرائع
9. الإستحسان
10 ـ عمل أهل المدينة القديم (قبل مقتل عثمان ).
ملاحظة :
• : يتميز المذهب المالكي بكثرة الأقوال، لاعتماده لصالح الناس وأعرافهم المختلفة، والحكم بسدِّ الذرائع، وبالمصالح المرسلة، وبعمل أهل المدينة.

• أشهر كتب المذهب :
• يعتبر مَتْن العلامة الشيخ خليل ومدرسته وشراحه هو المعتمد عند المالكية في تحرير الأقوال والروايات وبيان الراجح. ويعتبر كتاب: حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدِّرْدير أهم المراجع في المذهب
• ومن أشهر كتبهم في الفقه المقارن : بداية المجتهد وناية المقتصد لابن رشد القرطبي

• : الترجيح عند المالكية:
• قول مالك في المدونة أوْلى من قول ابن القاسم فيها لأنه الإمام الأعظم،
• وقول ابن القاسم في المدونة أوْلى من قول غيره فيها لأنه أعلم بمذهب مالك،
• وقول غيره فيها أوْلى من قول ابن القاسم في غيرها وذلك لصحتها،
• فإذا لم يذكر قول في المدونة يرجع لأقوال المخرجين.
• بعض مصطلحات المذهب :
• : المشهور: أي ما قاله الأكثر، وهو مشعر بالخلاف في المذهب. ويقابله الغريب
• : إذا قيل: روايتان، أي عن مالك.
• الأصح : يشعر بصحة مقابله
• الصحيح : يشعر بضعف مقابله

ليست هناك تعليقات: